هل ستستفيد قرانا من التخفيض الضريبي؟ - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني

هل ستستفيد قرانا من التخفيض الضريبي؟
مجدل شمس\الجولان - جولاني = 14\04\2013
بعد الاستئناف الذي قدمه المجلس المحلي في مجدل شمس، المحكمة العليا الإسرائيلية تضيف مجدل شمس وقرى أخرى إلى قائمة القرى والبلدات المستفيدة من التخفيض الضريبي، وتمنح الحكومة سنة لتنظيم هذه العملية على أسس متساوية وبدون تمييز بين المراكز السكنية. لكنه ليس من الواضح ما إذا كان هذا سيطبق على أرض الواقع.

وكان المجلس المحلي مجدل شمس قد تقدم باستئناف للمحكمة العليا، طعن فيه بشرعية استثناء البلدة من التخفيضات الضريبية التي تمنحها الحكومة للقرى والبلدات الحدودية. وقبلت المحكمة الاستئناف وقامت بإضافة مجدل شمس إلى القائمة، وشطب قرى أخرى منها، معتبرة أن قرارات الحكومة في تحديد المستفيدين من التخفيض الضريبي فيها تمييز ضد قرى وبلدات يقطنها "غير يهود"، ولهذا فإن هذه القرارات غير شرعية.

وبعد قرار المحكمة العليا هذا قام المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، يهودا فينشتين، بمطالبة رئيس الحكومة نتنياهو ووزير الاقتصاد لبيد بتحديد معايير واضحة، موضوعية، ومتساوية، لمنح التخفيضات الضريبية للقرى والمدن، بعد أن تلقى إخطاراً بذلك من قبل المحكمة العليا.

وبناء على قرار الممحكة التي اعتبرت هذه القرارات غير قانونية، تم إزالة 3 قرى ومدن يهودية من قائمة المستفيدين من التخفيضات، وأضيفت إليها ثلاث قرى يعيش قيها "عرب ودروز"، لكن المحكمة أخرّت تنفيذ هذا القرار مدة سنة، مانحة الحكومة الوقت اللازم لتصحيح القرارات لتصبح قانونية.

ويقول متابعون لهذا الموضوع، أنه ليس من الواضح ما إذا كانت قرانا ستستفيد حقيقة من هذا القرار، معتبرين أن الحكومة الإسرائيلية ستجد طرقاً للالتفاف حوله.